Sidebar Ads

banner image

Hukum Memberi Daging Qurban Kepada Non Muslim

Oleh: Ahmad Tsauri

Kemarin melihat video ceramah seorang pimpinan majlis taklim terkenal berkali-kali menekankan "tidak boleh memberi daging kurban untuk non muslim dengan alasan apapun".
Perlu diketahui konsep atau hikmah yang mendasari qurban adalah ﺍﺭﻓﺎﻕ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺿﻴﺎﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻳﺎﻡ , Allah memanjakan umat Islam dan menjamu umat Islam pada 4 hari itu, 1 hari raya idul adha dan 3 hari tasyriq. Itu hikmah bukan ilat (dasar) hukum.
Memang seakan-akan madzhab Syafii mengharamkan memberikan daging kurban pada non muslim. Tapi jika dibandingkan dalam beberapa kitab ulama madzhab Syafii, seperti dari Tuhfatul Muhtaj, Nihayatul Muhtaj dan Hasyiah Bajuri akan nampak bahwa madzhab Syafii memberbolehkan memberikan daging qurban pada non Muslim. Dengan ketentuan, qurbannya bukan qurban wajib, qurban nadzar misalnya.
(Gambar: Google.co.id/hewan qurban)

Yang memperbolehkan bukan saja ulama Syafiiyah saja tapi para pendiri madzhab lain seperti Imam Hasan Bashri, Abu Hanifah, Abu Tsauri, Imam Malik, dan para ulama pengikut madzhab Hanbali seperti Ibn Qudamah penulis kitab al-Mughni.

Sekarang tanggung jawab ada di pengelola hewan kurban, dari unsur pengurus masjid, musholla, majlis taklim, pada saat menerima hewan qurban harus menanyakan statusnya, qurban wajib atau bukan. Agar tidak terjadi kesalahan dalam penyaluran, jika qurban wajib maka yang berhak menerima hanya umat Islam. Sebaliknya, jika qurban sunnah maka Muslim atau non Muslim sama-sama boleh menerima.
Hal lain yang jarang dipahami, qurban dan aqiqah juga boleh dengan kambing atau sapi betina, tidak harus jantan. Seperti dikemukakan Imam Nawawi dalam kitab Majmu'.

Agama ini mudah, agama ini ramah, agama ini rahmah. Jangan jadikan preferensi, kecenderungan pribadi sebagai satu-satunya wajah Islam yang harus dijalankan oleh umat dengan mengabaikan aneka fatwa dari para ulama otoritatif.
Ojo kagetan, ojo gumunan.
27 Agustus 2017
Teks Referensi dalam Lampiran.

------------------------
1. Boleh Memberikan Daging Qurban Kepada Non Muslim.
ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ :
‏( ﻭَﻟَﻪُ ‏) ﺃَﻱْ ﺍﻟْﻤُﻀَﺤِّﻲ ﻋَﻦْ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺮْﺗَﺪَّ ﺇﺫْ ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﺍﻟْﺄَﻛْﻞُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﻭَﻳُﺆْﺧَﺬُ ﻣِﻨْﻪُ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻔَﻘِﻴﺮَ ﻭَﺍﻟْﻤُﻬْﺪَﻯ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻟَﺎ ﻳُﻄْﻌِﻤُﻪُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﻳُﻮَﺟَّﻪُ ﺑِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻘَﺼْﺪَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺇﺭْﻓَﺎﻕُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﺑِﺄَﻛْﻠِﻬَﺎ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺠُﺰْ ﻟَﻬُﻢْ ﺗَﻤْﻜِﻴﻦُ ﻏَﻴْﺮِﻫِﻢْ ﻣِﻨْﻪُ ‏( ﺍﻟْﺄَﻛْﻞِ ﻣِﻦْ ﺃُﺿْﺤِﻴَّﺔِ ﺗَﻄَﻮُّﻉٍ ) ...
ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﺃﻳﻀﺎ :
ﻭَﻟِﻠْﻔَﻘِﻴﺮِ ﺍﻟﺘَّﺼَﺮُّﻑُ ﻓِﻴﻪِ ﺑِﺒَﻴْﻊٍ ﻭَﻏَﻴْﺮِﻩِ ﺃَﻱْ ﻟِﻤُﺴْﻠِﻢٍ ﻛَﻤَﺎ ﻋُﻠِﻢَ ﻣِﻤَّﺎ ﻣَﺮَّ ﻭَﻳَﺄْﺗِﻲ ﻭَﻟَﻮْ ﺃَﻛَﻞَ ﺍﻟْﻜُﻞَّ ﺃَﻭْ ﺃَﻫْﺪَﺍﻩُ ﻏَﺮِﻡَ ﻗِﻴﻤَﺔَ ﻣَﺎ ﻳَﻠْﺰَﻡُ ﺍﻟﺘَّﺼَﺪُّﻕُ ﺑِﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺼْﺮَﻑُ ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺺِّ ﻭَﻟَﺎ ﻟِﻘِﻦٍّ ﺇﻟَّﺎ ﻟِﻤُﺒَﻌَّﺾٍ ﻓِﻲ ﻧَﻮْﺑَﺘِﻪِ ﻭَﻣُﻜَﺎﺗَﺐٍ ﺃَﻱْ ﻛِﺘَﺎﺑَﺔً ﺻَﺤِﻴﺤَﺔً ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳَﻈْﻬَﺮُ
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﺑﻦ ﻗﺎﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ :
‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﺃَﻱْ ﻟِﻤُﺴْﻠِﻢٍ ‏) ﺃَﻱْ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻧَﺤْﻮُ ﺑَﻴْﻌِﻪِ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ .
‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺼْﺮَﻑُ ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺺِّ ‏) ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟْﻌُﺒَﺎﺏِ ﻛَﻤَﺎ ﻧَﻘَﻠَﻪُ ﺟَﻤْﻊٌ ﻣُﺘَﺄَﺧِّﺮُﻭﻥَ ﻭَﺭَﺩُّﻭﺍ ﺑِﻪِ ﻗَﻮْﻝَ ﺍﻟْﻤَﺠْﻤُﻮﻉِ ﻭَﻧَﻘَﻠَﻪُ ﺍﻟْﻘَﻤُﻮﻟِﻲُّ ﻋَﻦْ ﺑَﻌْﺾِ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ ﻭَﻫُﻮَ ﻭَﺟْﻪٌ ﻣَﺎﻝَ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﺍﻟْﻤُﺤِﺐُّ ﺍﻟﻄَّﺒَﺮِﻱُّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺇﻃْﻌَﺎﻡُ ﻓُﻘَﺮَﺍﺀِ ﺍﻟﺬِّﻣِّﻴِّﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﺃُﺿْﺤِﻴَّﺔِ ﺍﻟﺘَّﻄَﻮُّﻉِ ﺩُﻭﻥَ ﺍﻟْﻮَﺍﺟِﺒَﺔِ ﺃَﻱْ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺇﻋْﻄَﺎﺀُ ﺻَﺪَﻗَﺔِ ﺍﻟﺘَّﻄَﻮُّﻉِ ﻟَﻪُ ﻭَﻗَﻀِﻴَّﺔُ ﺍﻟﻨَّﺺِّ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤُﻀَﺤِّﻲَ ﻟَﻮْ ﺍﺭْﺗَﺪَّ ﻟَﻢْ ﻳَﺠُﺰْ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﺄَﻛْﻞُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﺑِﻪِ ﺟَﺰَﻡَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻭَﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﻤْﺘَﻨِﻊُ ﺍﻟﺘَّﺼَﺪُّﻕُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻏَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻢِ , ﻭَﺍﻟْﺈِﻫْﺪَﺍﺀُ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﺍ ﻫـ . ﻭَﻋِﺒَﺎﺭَﺓُ ﺍﻟْﻤَﺠْﻤُﻮﻉِ ﺑَﻌْﺪَ ﺃَﻥْ ﺣُﻜِﻲَ ﻋَﻦْ ﺍﺑْﻦِ ﺍﻟْﻤُﻨْﺬِﺭِ ﺃَﻧَّﻬُﻢْ ﺍﺧْﺘَﻠَﻔُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺇﻃْﻌَﺎﻡِ ﻓُﻘَﺮَﺍﺀِ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔِ ﻓَﺮَﺧَّﺺَ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦُ ﺍﻟْﺒَﺼْﺮِﻱُّ ﻭَﺃَﺑُﻮ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ﻭَﺃَﺑُﻮ ﺛَﻮْﺭٍ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻣَﺎﻟِﻚٌ ﻏَﻴْﺮُﻫُﻢْ ﺃَﺣَﺐُّ ﺇﻟَﻴْﻨَﺎ ﻭَﻛَﺮِﻩَ ﻣَﺎﻟِﻚٌ ﺇﻋْﻄَﺎﺀَ ﺍﻟﻨَّﺼْﺮَﺍﻧِﻲِّ ﺟِﻠْﺪَ ﺍﻟْﺄُﺿْﺤِﻴَّﺔَ ﺃَﻭْ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻦْ ﻟَﺤْﻤِﻬَﺎ ﻭَﻛَﺮِﻫَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻴْﺚُ ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺈِﻥْ ﻃُﺒِﺦَ ﻟَﺤْﻤُﻬَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﺑَﺄْﺱَ ﺑِﺄَﻛْﻞِ ﺍﻟﺬِّﻣِّﻲِّ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻣِﻨْﻪُ ﻣَﺎ ﻧَﺼُّﻪُ ﻫَﺬَﺍ ﻛَﻠَﺎﻡُ ﺍﺑْﻦِ ﺍﻟْﻤُﻨْﺬِﺭ ﻭَﻟَﻢْ ﺃَﺭَ ﻟِﺄَﺻْﺤَﺎﺑِﻨَﺎ ﻛَﻠَﺎﻣًﺎ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﻣُﻘْﺘَﻀَﻰ ﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺐِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺇﻃْﻌَﺎﻣُﻬُﻢْ ﻣِﻦْ ﺿَﺤِﻴَّﺔِ ﺍﻟﺘَّﻄَﻮُّﻉِ ﺩُﻭﻥَ ﺍﻟْﻮَﺍﺟِﺒَﺔِ ﺍ ﻫـ .
ﻭﻓﻲ ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ :
ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﺃَﻱْ ﻟِﻤُﺴْﻠِﻢٍ ﺃَﻱْ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻧَﺤْﻮُ ﺑَﻴْﻌِﻪِ ﻟِﻜَﺎﻓِﺮٍ ﺍ ﻫـ . ﺳﻢ ﺃَﻗُﻮﻝُ ﻭَﻗُﻮَّﺓُ ﻛَﻠَﺎﻣِﻬِﻢْ ﺗُﻔِﻴﺪُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟِﻠْﻔَﻘِﻴﺮِ ﻧَﺤْﻮُ ﺑَﻴْﻊِ ﻧَﺤْﻮِ ﺟِﻠْﺪِﻫَﺎ ﻟِﻠْﻜَﺎﻓِﺮِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻓَﻠْﻴُﺮَﺍﺟَﻊْ ...
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ :
‏( ﻭَﻟَﻪُ ‏) ﺃَﻱْ ﺍﻟْﻤُﻀَﺤِّﻲ ﻋَﻦْ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﻳَﺮْﺗَﺪَّ ‏( ﺍﻟْﺄَﻛْﻞُ ﻣِﻦْ ﺃُﺿْﺤِﻴَّﺔِ ﺗَﻄَﻮُّﻉٍ ‏) ... ﻭَﺧَﺮَﺝَ ﺑِﻤَﺎ ﻣَﺮَّ ﻣَﺎ ﻟَﻮْ ﺿَﺤَّﻰ ﻋَﻦْ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﺃَﻭْ ﺍﺭْﺗَﺪَّ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﺄَﻛْﻞُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺇﻃْﻌَﺎﻡُ ﻛَﺎﻓِﺮٍ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ , ﻭَﻳُﺆْﺧَﺬُ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻣْﺘِﻨَﺎﻉُ ﺇﻋْﻄَﺎﺀِ ﺍﻟْﻔَﻘِﻴﺮِ ﻭَﺍﻟْﻤُﻬْﺪَﻯ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻟِﻠْﻜَﺎﻓِﺮِ , ﺇﺫْ ﺍﻟْﻘَﺼْﺪُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺇﺭْﻓَﺎﻕُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﺑِﺎﻟْﺄَﻛْﻞِ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﺿِﻴَﺎﻓَﺔُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻟَﻬُﻢْ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺠُﺰْ ﻟَﻬُﻢْ ﺗَﻤْﻜِﻴﻦُ ﻏَﻴْﺮِﻫِﻢْ ﻣِﻨْﻪُ ﻟَﻜِﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺠْﻤُﻮﻉِ ﺃَﻥَّ ﻣُﻘْﺘَﻀَﻰ ﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺐِ ﺍﻟْﺠَﻮَﺍﺯُ ...
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺒﺮﺍﻣﻠﺴﻲ :
‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﻛَﻤَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺇﻃْﻌَﺎﻡُ ﻛَﺎﻓِﺮٍ ‏) ﺩَﺧَﻞَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﻃْﻌَﺎﻡِ ﻣَﺎ ﻟَﻮْ ﺿَﻴَّﻒَ ﺍﻟْﻔَﻘِﻴﺮُ ﺃَﻭْ ﺍﻟْﻤُﻬْﺪَﻯ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﺍﻟْﻐَﻨِﻲُّ ﻛَﺎﻓِﺮًﺍ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ , ﻧَﻌَﻢْ ﻟَﻮْ ﺍﺿْﻄَﺮَّ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺠِﺪْ ﻣَﺎ ﻳَﺪْﻓَﻊُ ﺿَﺮُﻭﺭَﺗَﻪُ ﺇﻟَّﺎ ﻟَﺤْﻢَ ﺍﻟْﺄُﺿْﺤِﻴَّﺔِ ﻓَﻴَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺃَﻥْ ﻳَﺪْﻓَﻊَ ﻟَﻪُ ﻣِﻨْﻪُ ﻣَﺎ ﻳَﺪْﻓَﻊُ ﺿَﺮُﻭﺭَﺗَﻪُ ﻭَﻳَﻀْﻤَﻨُﻪُ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُ ﺑِﺒَﺪَﻟِﻪِ ﻟِﻠْﻔُﻘَﺮَﺍﺀِ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﺪَّﺍﻓِﻊُ ﻟَﻪُ ﻏَﻨِﻴًّﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﻮْ ﺃَﻛَﻞَ ﺍﻟْﻤُﻀْﻄَﺮُّ ﻃَﻌَﺎﻡَ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﻀْﻤَﻨُﻪُ ﺑِﺎﻟْﺒَﺪَﻝِ , ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻜُﻮﻥُ ﺍﻟﻀَّﺮُﻭﺭَﺓُ ﻣُﺒِﻴﺤَﺔً ﻟَﻪُ ﺇﻳَّﺎﻩُ ﻣَﺠَّﺎﻧًﺎ ‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ‏) ﺃَﻱْ ﻓَﻘِﻴﺮًﺍ ﺃَﻭْ ﻏَﻨِﻴًّﺎ ﻣَﻨْﺪُﻭﺑَﺔٌ ﺃَﻭْ ﻭَﺍﺟِﺒَﺔٌ ‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﻳُﺆْﺧَﺬُ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ‏) ﺃَﻱْ ﺣُﺮْﻣَﺔُ ﺍﻟْﺈِﻃْﻌَﺎﻡِ ‏( ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ﻭَﺍﻟْﻤُﻬْﺪَﻯ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻟِﻠْﻜَﺎﻓِﺮِ ‏) ﺃَﻱْ ﻭَﻟَﻮْ ﺑِﺒَﻴْﻊٍ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻲ
2. Menurut Madzhab Hanbali
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ : " ﻭَﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﻥْ ﻳُﻄْﻌِﻢَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻛَﺎﻓِﺮًﺍ ، ... ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺻَﺪَﻗَﺔُ ﺗَﻄَﻮُّﻉٍ ، ﻓَﺠَﺎﺯَ ﺇﻃْﻌَﺎﻣُﻬَﺎ ﺍﻟﺬِّﻣِّﻲَّ ﻭَﺍﻟْﺄَﺳِﻴﺮَ، ﻛَﺴَﺎﺋِﺮِ ﺻَﺪَﻗَﺔِ ﺍﻟﺘَّﻄَﻮُّﻉِ ." ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ " ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ " ‏( 9/450 ) .
3. Berkurban Dengan Hewan Jenis Betina
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ " ‏( 8/364 ‏) : " ﻓﺸﺮﻁ ﺍﻟﻤﺠﺰﺉ ﻓﻲ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ ، ﻭﻫﻲ ﺍﻹﺑﻞ ﻭﺍﻟﺒﻘﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﻢ , ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻹﺑﻞ , ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺒﻘﺮ , ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺄﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﺰ ﻭﺃﻧﻮﺍﻋﻬﻤﺎ , ﻭﻻ ﻳﺠﺰﺉ ﻏﻴﺮ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ ﻣﻦ ﺑﻘﺮ ﺍﻟﻮﺣﺶ ﻭﺣﻤﻴﺮﻩ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ , ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻟﻚ , ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻋﻨﺪﻧﺎ " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ .
Hukum Memberi Daging Qurban Kepada Non Muslim Hukum Memberi Daging Qurban Kepada Non Muslim Reviewed by Erhaje88 Blog on August 27, 2017 Rating: 5

No comments:

Erhaje88 tidak bertanggung jawab atas isi komentar yang ditulis. Komentar sepenuhnya menjadi tanggung jawab komentator seperti diatur dalam UU ITE

Stay Connected

Powered by Blogger.